منتدى علمي ثقافي تعليمي
عزيزي العضو(ة), هذا المنتدى هو ساحة نقاش و حوار رحب بين اعضاء ينتسبون إلى اسرة منتدى رمادة إن المديرين و المشرفين على هذا المنتدى يسهرون على سيره بشكل يجعله منبع نشاط و تبادل شيق و بناء. و لن يترددوا بإلغاء و ايقاف أي مساهمات مشكوك بها أو ذات طابع تعسفي, لا أخلاقي او مهين لشخص أو جماعة. تتعهد إذاً بأن تتحلى بأخلاق عالية و تصرفات مثالية زهاء اعضاء المنتدى مهما اختلفت آراؤهم عن آرائك و أن تكون عضواً فعالاً و إيجابياً. أنت تقر أيضاً أن كل الآراء و الأفكار المتواجدة في مساهماتك هي تحت مسؤوليتك الشخصية و تعبر عن رأيك الشخصي المحض و لا علاقة أو مسؤولية لأعضاء المنتدى أو المديرين أو المشرفين أو منتدى رمادة بها. و بالتالي لا أحد غيرك يكون مسؤولاً قضائياً عن محتوى مساهماتك غيرك أنت فقط.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الحاسب  

المواضيع الأخيرة
» الماجستير المهنى المصغر فى ادارة الاعمال Mini MBA
الإثنين يوليو 17, 2017 8:51 am من طرف Admin

» ارغب بان اكون مشرفة على منتدى الام والطفل
الثلاثاء يناير 31, 2017 10:06 am من طرف اماني

» تعلم ادارة منتدى رمادة عن فتح باب الترشح لادارة المنتدى والاشراف على الصفحات
الثلاثاء يناير 31, 2017 10:02 am من طرف Admin

» الماجستير المهنى المصغر فى ادارة الاعمال Mini MBA
الثلاثاء يناير 24, 2017 12:39 pm من طرف ahmed shams

» م/ حازم فتحى شاهين
السبت مارس 12, 2016 9:36 am من طرف نورهان محسن

» مطلوب مشاريع مقاولات عامة وتكييف مركزي
الإثنين فبراير 08, 2016 3:02 pm من طرف أخصائي تسويق

» كيف أحسن أخلاقي
الإثنين يناير 18, 2016 12:14 am من طرف Admin

» كيف أحسن أخلاقي
الإثنين يناير 18, 2016 12:12 am من طرف Admin

» أهمية الأخلاق في بناء المجتمع
الإثنين يناير 18, 2016 12:09 am من طرف Admin

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر


إرشادات أساسية للنظافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إرشادات أساسية للنظافة

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين ديسمبر 28, 2015 11:42 am

إرشادات أساسية للنظافة
النظافة الشخصية:
1- الماء والصابون: وهما أهم أسس النظافة الشخصية. فالماء وحده لا يكفي لأننا نحتاج إلى رغوة الصابون للتخلص من الأوساخ والميكروبات العالقة بالأيدي.


نغسل أيدينا بالماء والصابون، وخصوصا ً في الصباح وبعد التبرز (التغوط) وقبل الأكل وقبل تحضير الطعام.
2- علينا أن نستحم بانتظام (يوميأ إذا كان الطقس حارا ً) وأن نغسل العمل الشاق أو العرق الكثير. فالحمام المتكرر يساعد على حماية البشرة من الالتهابات الجلدية ويمنع قشرة الرأس والبثور والحكة وطفرات الجلد. وعلى المريض والطفل أخذ حمام كل يوم.

3- لا نمشي حفاة الأقدام في الأماكن التي تنتشر فيها الدودة الصنارية (الخطافية). فهذه الدودة تسبب حالة شديدة من نقر الدم (الأنيميا). وهي تتسلل إلى الجسم من باطن القدم (ص 142).

4- نفرشي أسناننا بعد كل وجبة وبعد أكل الحلويات. وفي حال عدم وجود معجون وفرشاة أسنان نستعمل المسواك، نفرك الأسنان بالملح وكربونات الصودا (انظر ص 230). ولمزيد من المعلومات حول رعاية الأسنان راجع الفصل 17.

النظافة في المنزل:
1- لا نسمح للحيوانات بالدخول إلى المسكن أو إلى المكان الذي يلعب فيه الطفل.
2- لا نسمح للكلب بأن يلعق وجه الطفل بلسانه أو أن يقفز إلى سريره. فالكلاب يمكنها أن تنشر المرض أيضا ً ومنها كيس الكلب.


3- إذا تغوط الطفل أو الحيوان قرب المسكن ننظف مكانه، ونعلم الطفل أن يستعمل المرحاض (بيت الخلاء/ دورات المياه)، أو أن يتغوط بعيدا ً عن المساكن.


4- ننشر أغطية الفراش والملاءات (الشراشف) في الشمس. وإذا وجدنا حشرات البق (بق الفراش) ندلق الماء المغلي على الأسرة ونغسل الأغطية والملاءات في اليوم نفسه (انظر ص 200).
5- نفحص رأس الطفل ونفتش عن القمل والسيبان (ص 200)، ونمنع دخول القطط والكلاب المصابة بالبراغيت إلى المسكن.


6- لا نبصق على الأرض، فالبصاق قد ينشر المرض، ونغطي الفم باليد أو بمنديل أو ورقة عند السعال والعطس.


7- ننظف المسكن بشكل منتظم، فنكنس أرضه ثم نغسلها وننظف ونغسل الحيطان وتحت المفروشات. ونسد الشقوق والثقوب فى الحيطان أو الأرض حيث يمكن أن يعشش البق والحشرات والعقارب والصراصير.

نظافة الأكل والشرب
1- في الحالات المثالية، يجب تعقيم جميع أنواع المياه التي لا تأتي من مصدر سليم قبل شربها، وذلك عن طريق غليها (مدة لا تقل عن عشرة دقائق) أو ترشيحها (بفلتر خاص) أو تقطيرها أو إضافة الكلور إليها (3 قطرات من الكلور في ليتر واحد أو مقدار ملعقة صغيرة في 10 لترات ماء).
إن تعقيم الماء أمر في غاية الأهمية وبخاصة للأطفال الصغار وفي الفترات التي ينتشر فيها الإسهال أو حالات من التيفوئيد أو التهاب الكبد الفيروسي أو الكوليرا. إلا أن توفير كمية كافية من المياه قد يكون أكثر أهمية من نوعيتها النقية من أجل تفادي بعض الأمراض. وقد يحدث أن يطلب من العائلات الفقيرة أن تخصص وقتها ومالها القليل للحصول على الحطب والوقود بهدف غلي الماء، ولكن مثل هذا الطلب قد يؤدي إلى ضرر إضافي إذا كان هذا على حساب المال القليل المخصص لتوفير طعام للأطفال أو تدمير أوسع للشجر والغابات. ولمزيد من المعلومات حول الماء النظيف يمكن مراجعة الفصل 15 في دليل " العمل الصحي في التعليم والتدريب".
إحدى الطرق الملائمة وغير المكلفة في تعقيم ماء الشرب هي في وضعه في زجاجة أو وعاء شفاف (والأفضل أن يكون من الزجاج وليس من البلاستيك) تحت أشعة الشمس مباشرة. لمدة ساعتين على الأقل. فهذه الطريقة تقضي على معظم الجراثيم فى الماء.

2- الذباب عدو خطر: تعلق الميكروبات بأقدام الذباب حين يحط على البراز، فينقلها إلى الطعام والشراب والأشياء التي نستعملها. لذلك لا يجوز أن نسمح للذباب أو الحشرات الأخرى بأن تهبط على الطعام, أو تزحف عليه فهذا قد ينشر المرض. لا تتركوا بقايا الطعام أو الصحون الوسخة هنا وهناك لأنها قد تجتذب الذباب إليها. يجب حماية الطعام وحفظه في مكان مغلق وتغطيته.

3- نغسل الفاكهة والخضر قبل أكلها ولا نسمح للأطفال بأن يأكلوا طعاما ً وقع على الأرض إلا بعد غسله مجددا ً.

4- لا نأكل اللحم نيئا ً (ولا السمك) إلا بعد أن نطبخه أو نشويه جيدا ً بحد يختفي لونه الأحمر. تأكدوا من عدم بقاء أجزاء نيئة داخل اللحم. فالديدان تستطيع أن تعيش في اللحم غير المطبوخ. وينقل لحم الخنزير غير المطبوخ أمراضا ً خطرة.
5- لا نأكل طعاما ً قديما ً أو طعاما ً رائحته كريهة لأنه قد يكون ساما ً. ولا نأكل الطعام الجاهز المعلب إذا كانت العلبة منتفخة أو تحدث صوتا ً أثناء فتحها (التنفيس). ونفحص بشكل خاص الفراخ (الدجاج) إذا مرت ساعات طويلة على طبخها. وقبل أكل بقايا الطعام نسخنه مرة ثانية ليصبح ساخنا ً جدا ً. وعند الإمكان، نقدم الأكل إلى الأطفال والمسنين والمرضى بعد تحضيره مباشرة.
6- الفراخ (الدجاج) تنقل جراثيم تسبب الإسهال. يجب غسل اليدين جيدا ً عند تحضير الفراخ قبل أن نلمس أطعمة أخرى.
7- على المصابين بالسل والزكام والأمراض المعدية الأخرى أن يستعملوا أوعية خاصة بهم. ويجب غلي أطباقم وأدواتهم قبل أن يستعملها الآخرون.

1 كيف نحافظ على صحة أطفالنا

الطفل المصاب بالتهاب أو حكة أو المصاب بالقمل يجب أن ينام على فراش خاص به. كذلك يجب عزل المصاب بمرض معد كالشاهوق والحصبة والرشح العادي / البرد) في غرفة أخرى، إن أمكن، وعدم السماح باختلاطه بالأطفال الصغار والرضع.
2- نحمي الأطفال من مرض السل. على المصاب بسعال مزمن أو الشخص الذي تظهر عليه علامات السل أن يغطي فمه عندما يسعل. ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن ينام في الغرفة ذاتها التي ينام فيها الأطفال. كما عليه أن يستشير العامل الصحي للحصول على علاج طبي فى أسرع وقت ممكن.
ويجب تطعيم الأطفال الذين يعيشون في نفس المنزل الذي يعيش فيه الشخص المصاب بالسل ضد مرض السل عن طريق إعطائهم طعم الدرن (بي .سي.جي).

3- نُحمم الأطفال ونبدل لهم ثيابهم ونقص أظافرهم، فالجراثيم وبيوض الديدان كثيرا ً ما تختبئ تحت الأظافر الطويلة.


4- نعالج الأطفال المصابين بأمراض معدية بأسرع ما نستطيع كي لا ينتقل المرض إلى الآخرين.

5- نتبع الإرشادات الأساسية الواردة في هذا الفصل ونعلم الأطفال أن يطبقوها ونشجعهم على أن يشتركوا في برامج تحسين الصحة في المسكن والقرية والحي.

6- نتأكد من أن الأطفال يحصلون على كمية كافية من الطعام المغذي. فالغذاء الجيد يساعد على حماية الجسم من كثير من الأمراض، والطفل الذي يحصل على غذاء جيد يمرض أقل من غيره، فهو في العادة يقاوم الأمراض التي قد تقضي على طفل سيء التغذية (انظر الفصل 11).

Admin
Admin

عدد المساهمات : 122
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 22/12/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remada.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى